ما الوقت والجهد اللازمين لبناء أشهر تطبيقات ومواقع العالم ؟

بواسطة أحمد علاء 1/13/2014 4:10:00 AM


عندما يتم ذكر إسم تويتر أو فيس بوك او WhatsApp, يأتى بعدها الشهرة والقوة والمال أصبح مؤسسى هذه الخدمات والشركات حاليا من المليارديرات يمتلكون المليارات من وراء هذه الشركات, ولكن بالطبع كانت هناك بداية لكل شركة والبداية هنا قد تأتى من الصفر او قليل من المساعدة.

ولكن ماذا احتاجت هذه الشركات فى البداية لتصبح أشهر واقوى شركات وخدمات العالم ؟ ماهو حجم المساعدات التى حصلت عليها هذه الشركات فى بداية طريقها ؟ هل كان المال فقط هو العامل الاساسى فى انطلاق وشهرة هذه الشركات ؟ ام ان العمل الجاد والشغف والخبرة هى من وصلت بهذه الشركات الى هذا المستوى ؟

لنتعرف سويا ماهى تكلفة بناء هذه الشركات :

تويتر :
Henrik Werdelin واحدا من المبدعين فى الولايات المتحدة,ساهم فى تأسيس العديد من الشركات والخدمات أبرزها Tradable و Barkbox و FancyHands و Path, ذكر ان اعادة تصميم وتطوير تويتر ليس بهذه الصعوبة, يمكن لأى مطور تطوير موقع مثل تويتر بسهولة فى يوم واحد واذا كان من المطورين الموهوبيين لن يأخذ منه بضعة ساعات, كل ما تحتاج اليه هو اللاب التوب الخاص بك, لذا قد يتمكن اى شخص من عمل موقع مثل تويتر بدون أى تكلفة, ولكن ليست هذه هى القضيه, رد Werdelin سريعا " لا يبدو الامر بهذه السهولة هذه الايام كما ذكرت, ولكن عامل الخبرة هنا هو الفارق "



بدون قابلية المنتج والخدمة للتوسع تصبح لا شئ, فبناء المنتج ليس مجرد فكره خطرت ببالك وقمت بتنفيذها فى يوم, فالتنفيذ وحده ليس أمرا كافيا بل يجب ان تدرس خطط العمل ونماذج العمل جيدا وكانت ذلك الامور المعنوية والتخطيط الجيد, ولكن لا يمنع ذلك عدوم وجود ميزانية من المال لبدء اطلاق المنتج او الخدمة للجميع, عندما يتعلق الأمر بتويتر على سبيل المثال ستحتاج من 50 ألف الى 250 ألف دولار لاعداد فريق عمل كامل قادر على تطوير الخدمة والتوسع بها وزيادة ونقص هذه التكلفة تعتمد على الموظفين ذوى الخبرات الذين تحصل عليهم, بالاضافة الى مقر العمل.


إنستجرام :
انستجرام أكثر تعقيدا من تويتر بالنسبة للمطورين, قد تحتاج بعض المهارات والخبرات لرفع وتنسيق واظهار الصو بكفاءة, ولكن حتى مع استثمار أموالا طائلة فى تطبيق مثل انستجرام لن تستطيع الوصول الى شهرته وعدد مستخدميه فى يوم واحد, فعاملى الوقت والمال جزئين لا يتجزآن من بعضهما, قد تحتاج من 100 ألف الى 300 ألف دولار فى فترة من ثلاثة الى ستة شهور للترويج للخدمة وجلب موظفين ذوى خبرات واختيار مقر للعمل.




Kevin Systrom مؤسس تطبيق انستجرام قام باطلاقه فى 6 اكتوبر 2010 بحوالة 25 ألف مستخدم وكان فقط فى مرحلة النسخة التجريبية, بعد عامين حقق التطبيق شهرة واسعة وزاد عدد المستخدمين بشكل كبير ولكن سرعان ما حصل عليه مارك زوكيربيرج مؤسس فيس بوك بمبلغ مليار دولار وتجاوز عدد مستخدميه الان 150 مليون مستخدم حول العالم.

من هنا نستنتج ان العوامل الأساسية فى بناء خدمة انستجرام والوصول بها الى القمة هى الوقت والحظ وتسويق الخدمة, فهى من أهم العوامل التى يهتم بها رواد الأعمال دائما, ولعل أفضل طريقة للوصول الى ذلك هو وضع نفسك فى مكان او طريق يسهل على الحظ ايجادك به.

إقرأ أيضا

تعرف على نظام العمل داخل شركة جوجل


الفيس بوك :
Ben Schipper مؤسس شركة HappyFunCorp وهى شركة تطوير وتصميم مواقع والمسئولة عن تطوير العديد من المواقع الكبيرة مثل TeePublic و Postography و Yeah TV, ذكر قائلا " اذا جئت الى هنا لتطلب منى تصميم وتطوير موقع فيس بوك لك سأطلب منك مبلغ 500 ألف دولار وتسعة شهور من التطوير والتصميم! " والبعض الاخرون قد يطلبون منك مليون دولار, قال ايضا اذا قمنا بتقسيم التسعة شهور سأعطى ثلاثة شهور للتصميم الموقع والعلامة التجارية وستة شهور لجلب الحياة الى التصميم أى تطوير الموقع.




ولكن فى البداية كان يدفع مارك زوكيربيرج 3 الاف دولار فى الشهر لاستضافة الموقع وتحديدا فى عام 2002, وصل هذا المبلغ الى 10 مليون دولار فى الشهر فى عام 2006 من هنا يظهر التطور الهائل الذى حصل عليه فيس بوك فى هذا الوقت, أما الان ذكر Schippers ان تكلفة الاستضافة فقط تصل الى 30 مليون دولار فى الشهر.


WhatsApp :
تطبيقات المحادثات هى من أصعب أنواع التطبيقات والخدمات فى البناء, Ryan Matzner مدير شركة Fueled الخاصة بتطوير تطبيقات الهواتف الذكية فى نيويورك ومن أشهر أعمالها تطبيقات Elevatr و Ribbon و UrbanDaddy و JackThreads.



ذكر قائلا " لبناء تطبيق مثل WhatsApp حاليا بجميع المميزات الذى يحتويها مثل تفعيل أرقام الهواتف والاتصال بها وتحديد أنظمة الدفع المختلفه سيكلف الأمر حوالى 120 ألف دولار وبعض المصاريف الأخرى مثل العلامة التجارية وتعديلات وغيرها سيكلف الأمر 25 ألف دولار اضافية " لذا قد يصل الامر فى النهاية الى ربع مليون دولار وحوالى تسعة شهور من التطوير والتسويق لبناء WhatsApp.


Uber :
Artem Fishman نائب الرئيس التنفيذى لشركة Huge المسئولة عن بناء بعض المواقع مثل NYC.gov و Revolt.tv و TED.com ذكر ان خدمة Uber انفقت حوالى 50 مليون دولار من بداية نشأتها وحتى الان, ولكن عندما تتساءل عن التكلفة لبناء مثل هذه الخدمة ستكون الاجابة اما قليلا جدا او كثيرا جدا, بالتحديد من 1 دولار الى 1.5 مليون دولار.




Pinterest :
موقع التواصل الاجتماعى الشهير لمشاركة الصور Pinterest وهو ايضا من أهم محركات البحث للبحث عن الصور المختلفة, ذكر Sam Mathews  المؤسس المشارك لـ Neverbland وهو منتج مسئول عن بعض العلامات التجارية مثل Slate و Conjure.io.



ذكر قائلا " يمكن ان يتم تطوير موقع Pinterest بالكامل عن طريق فريق مكون من أربعة مطورين فى 120 يوما بتكلفه تصل الى 120 ألف دولار " ولكن ليس ذلك كل مافى الامر اذا حسبت تكلفة موقع Pinterest تفصيلا قد تصل من 1 الى 75 مليون دولار فالامر لا يتعلق بتطوير الموقع فحسب بل ايضا حجم الموقع بالنسبة للمستخدمين وجدير بالذكر ان موقع Pinterest يدفع مايقرب من 2 مليون دولار شهريا للاستضافة.

إقرأ أيضا

7 أشياء لا تعرفهم عن ماريسا ماير رئيسة ياهو التنفيذية


Shopify :
لبناء موقع تسوق الكترونى ذكر Sam Mathews ايضا ان تكلفة تطوير وتصميم الموقع قد تتراوح بين 250 و 300 ألف دولار مع وجود مجموعة من المصممين والمطورين الموهوبين, لأن الموقع يحتوى على أكثر من 50 ألف متجر مختلف به العديد من المنتجات بالاضافة الى التصميمات التى تجعل من الموقع ناجحا.




Angry Birds :
DJ Saul أحد المدراء فى شركة iStrategy Labs المسئولة عن بعض المنتجات مثل Grandstand و Social Machines و Nickelodeon, ذكر ان لعبة Angry Birds تحتاج من 110 ألف دولار الى 2.2 مليون دولار وفريق مكون من 20 شخص يعملون عاما كاملا لاطلاق اللعبة بكامل مميزاتها الحالية.




Tumblr :
موقع التدورين الشهير تمبلر والمملوك لشركة ياهو, ذكر DJ Saul ان تمبلر أسهل كثيرا من لعبة Angry Birds فى التطوير والتصميم, لتطوير موقع تمبلر الذى يحتوى على أكثر من 140 مليون مدونة, سأحتاج فرق مكون من 15 شخصا يعملون لمدة عام بمرتب يبدأ من 110 ألف دولار الى 1.65 مليون دولار فى السنة.




Vine :
تطبيق مشاركة الصور والفيديو المملوك لتويتر والمشابه لانستجرام, ذكر Paul Choi الرئيس التنفيذى لشركة Worry Free Labs المسئولة عن تطوير وتصميم تطبيقات الهواتف ومن أشهر اعمالها تطبيقات KeyMe و Sendgine و TwizGrid و CraveMate وذكر ان تطوير تطبيق Vine بكافة مميزاته يحتاج من 125 ألف دولار الى 175 الف دولار ومدة تتراوح بين أربعة وستة شهور.



المصدر