مراجعة هاتف فيفو Y50

بواسطة محمود عبد الحفيظ 9/2/2020 6:14:00 PM
مراجعة هاتف فيفو Y50

خلال الأيام القليلة الماضية قمت بتجربة واحد من هواتف فيفو صاحبة المواصفات المتوسطة وهو Y50 وسنقدم لكم في هذا الموضوع مراجعة شاملة للهاتف.

 

المواصفات:

 

 

* شاشة LCD بقياس 6.53 بوصة بدقة 2340x1080.

* معالج Snapdragon 655.

* رامات بحجم 8 جيجا بايت.

* مساحة تخزين داخلية 128 جيجا بايت.

* دعم تركيب بطاقات microSD (منفذ منفصل).

* أربع كاميرات خلفية الرئيسية بدقة 13 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.2.

الكاميرا الثانية 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2 وهي واسعة الزاوية 120 درجة.

الكاميرا الثالثة بدقة 2 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4 وهي للعزل.

الكاميرا الرابعة بدقة 2 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4 وهي macro.

* كاميرا أمامية بدقة 16 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0.

* بطارية بقوة 5000 ميلي أمبير.

* منفذ USB Type C.

* قارئ للبصمة في الجهة الخلفية.

* يعمل بنظام أندرويد 10.

 

التصميم:

 

 

هاتف فيفو Y50 مصنوع من البلاستيك ولكن من الأشياء الجمالية في تصميم الهاتف جهته الخلفية التي تعطي إنعكاسات مختلفة مع الإضاءة.

 

 

ويتواجد في الجهة الخلفية للهاتف أربع كاميرات بالأعلى على اليسار وأسفلهم في المنتصف يوجد قارئ البصمة وبالأسفل على اليسار شعار فيفو وفي الجهة الأمامية الشاشة وعلى اليسار الكاميرا الأمامية.

 

 

بالأسفل يوجد سماعة الهاتف على اليمين ومنفذ USB Type C في المنتصف ثم الميكروفون الخاص بالمكالمات ومنفذ 3.5 ملم لتركيب سماعات الأذن وعلى الجانب الأيمن يوجد أزرار التحكم في الصوت وأسفلهم زرار الطاقة وعلى الجانب الأيسر منفذ تركيب شريحتين الإتصال وبطاقة microSD والتي يتواجد لها منفذ منفصل.

 

 

 

 

أهم ما يميز تصميم الهاتف هو عدم تواجد قطع في الشاشة (نوتش) أو حافة علوية وهذا يعطيك الفرصة لمشاهدة الفيديوهات على مساحة كبيرة من شاشة الهاتف حيث تأخذ الشاشة 90.77% من الجهة الأمامية له.

 

 

الشاشة:

 

 

شاشة هاتف فيفو Y5 من نوع LCD وبقياس 6.53 بوصة ودقة 2340x1080 وتقدم الشاشة ألوان جيدة وكذلك الإضاءة الخاصة بها جيدة سواء كنت في إضاءة منخفضة جداً فالضبط التلقائي لإضاءة الشاشة يسمح لك بإستخدام الهاتف دون أي مشاكل وتستطيع رؤية كل شئ على الهاتف والقراءة أيضاً دون الحاجة لرفع الإضاءة يدوياً.

 

أيضاً تحت إضاءة الشمس فمستوى الإضاءة الخاص بالشاشة جيد. أما بالنسبة للألوان فهي مقبولة وبالطبع ليست في مستوى الشاشات الـ OLED من حيث تشبع الألوان ولكنها مقبولة. وبالطبع كما ذكرنا فأهم ميزة في الشاشة هو إنها تأخذ حوالي 90.77% من الجهة الأمامية وهو ما يجعل مشاهدة الفيديوهات واللعب عليها أكثر متعة.

 

الأداء:

 

 

يأتي هاتف فيفو Y50 بمعالج معالج Snapdragon 655 وتتوفر منه نسخة برامات بحجم 6 جيجا بايت وآخرى برامات بحجم 8 جيجا بايت ولكن النسخة التي قمنا بتجربتها برامات بحجم 8 جيجا بايت.

 

ولا تنتظر شئ أستثنائي من أداء الهاتف فهو أداء مقبول يعيبه في بعض الأوقات هبوط مع الإستخدام المتواصل وأثناء التنقل بين التطبيقات وذلك يحدث بسبب المعالج بجانب ثقل الواجهة الخاصة بشركة فيفو ولا يصل الأداء لمرحلة الجيد ولكنه مقبول.

 

أرى أن الهاتف كان يحتاج معالج أقوى بعض الشئ من معالج SD655 لكي يستطيع تقديم أداء أفضل من ذلك.

 

الكاميرات:

 

 

كما ذكرنا في المواصفات فهاتف فيفو Y50 يأتي بأربع كاميرات في الجهة الخلفية الرئيسية بدقة 13 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.2 والثانية 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2 وهي واسعة الزاوية والكاميرا الثالثة بدقة 2 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4 وهي للعزل والرابعة بدقة 2 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4 وهي macro.

 

الكاميرا الرئيسية في هاتف فيفو Y50 عندما تقوم بإلتقاط صور بها خارج المنزل في النهار ستقدم لك صور جيدة وهو أمر متوقع من معظم الهواتف في وقتنا الحالي وبداخل المنزل عندما لا تتواجد الإضاءة القوية مثل خارجه ستجد أن كاميرا الهاتف بدأت تُعاني بعض الشئ في إلتقاط التفاصيل بشكل جيد في الصور وهو أمر طبيعي والألوان التي تقدمها الكاميرا مقبولة ولكنها تكون مشبعة أكثر من اللازم ولا تقدم اللون الطبيعي الذي تراه أمامك ولكن أكثر ما أزعجني في إلتقاط الصور هو ميل الكاميرا لجعل الصور داكنة بشكل كبير في معظم الصور وعدم تواجد توازن في الإضاءة.

 

الكاميرا واسعة الزاوية في هاتف فيفو Y50 تقدم نتائج جيدة ولن تشعر بفارق كبير في الجودة بينها وبين الكاميرا الرئيسية في الهاتف وهو أمر جيد كذلك الكاميرا الـ macro تقوم بمهمتها بشكل جيد عندما تقترب من شئ بشكل كبير وتريد إلتقاط صورة جيدة وواضحة له.

 

والكاميرا الخاصة بالعزل عند تفعيلها تقدم في أوقات نتائج مقبولة وأوقات آخرى لا تستطيع ضبط عملية العزل وهو أمر يحدث حتى مع الهواتف الرائدة ولكن نسبة الخطأ مع الهواتف المتوسطة مثل هاتف Y50 أعلى.

 

هاتف فيفو Y50 يأتي بوضعية منفصلة لإلتقاط صور أفضل في الإضاءة المنخفضة ولا تقدم الميزة نتائج جيدة إذا توفرت إضاءة ضعيفة جداً حيث لن تجد هناك إختلاف كبير بين تفعيلها وعدم تفعيلها ولكن مع توفر كمية إضاءة مقبولة ستجد أن الميزة تقدم صور أفضل سواء من ناحية جعل الصور واضحة بشكل أكبر أو تقليل الضوضاء فيها بشكل كبير بحيث تكون أكثر نقاءاً.

 

هاتف فيفو Y50 يستطيع تصوير فيديوهات بدقة 1080p وبفضل ميزة Ultra Stable Video يقدم فيديوهات أكثر ثباتاً ولكن يعيب الفيديوهات الألوان الغير طبيعية وكذلك التفاصيل القليلة.

 

الكاميرا الأمامية في هاتف فيفو Y50 تأتي بدقة 16 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.0 وهي تقدم نتائج جيدة جداً وكنت راضي أكثر عن ما قدمته الكاميرا الأمامية مقارنة بالكاميرات الخلفية ولكن مازالت وضعية تجميل الوجه تسبب مشكلة بالنسبة لي ونعم مع إغلاقها تماماً ستجد فارق ولكن ليس فارق ملحوظ وتشعر عند إغلاقها بشكل كامل إنها مازالت تعمل بنسبة 50%.

 

البطارية:

 

 

بطارية هاتف فيفو Y50 بقوة 5000 ميلي أمبير وهي أفضل شئ في الهاتف ومن الصعب القضاء عليها وقد تستمر معك لأكثر من يومين على حسب إستخدامك ومع بطارية هاتف Y50 لا لن تحمل هم عدم تواجد شاحن معك لإنها ستصمد لفترة طويلة. تحتاج بطارية الهاتف إلى ثلاث ساعات تقريباً للشحن بالكامل وذلك عند شحنها عن طريق الشاحن المتواجد في علبة الهاتف وكنت أتمنى أن يدعم الهاتف الشحن السريع ولكن الأمر لا يسبب لي ضيق لأن شحن الهاتف مرة واحدة لن يجعلك تشحنه مرة آخرى إلا بعد يومين تقريباً.

 

قارئ البصمة وميزة التعرف على الوجه:

 

 

توفر فيفو في هاتف Y50 ميزة التعرف على الوجه من خلال الكاميرا الأمامية وكذلك قارئ البصمة في الجهة الخلفية وكلاهما سريع جداً في فتح القفل الخاص بالهاتف وبالطبع ميزة التعرف على الوجه ليست آمنة بشكل كافي ولكنها سريعة جداً.

 

أيضاً قارئ البصمة سريع جداً في فتح الهاتف ومازالت أرى أن قارئ البصمة الفعلي أفضل سواء من حيث السرعة أو الدقة من قارئ البصمة المدمج مع الشاشة.

 

الصوت:

 

 

يأتي هاتف فيفو Y50 بسماعة واحدة فقط بالأسفل وصوتها جيد ولكن من السهل أن تقوم بكتمها تماماً عن غير قصد عند مشاهدة الفيديوهات أو أثناء اللعب.

 

 

السعر: هاتف فيفو Y50 يتوفر في السوق المصري بسعر 4300 جنيه وهناك منافسين في السوق يوفروا هواتف في نفس الفئة السعرية تقدم أشياء تتفوق عليه مثل Redmi Note 9 Pro ومازلت أرى أن شركة فيفو تحتاج إلى جعل تسعير هواتفها أفضل من ذلك لكي تتواجد بشكل أقوى في السوق المصري خصوصاً إنها تقدم هواتف جيدة جداً.

 

الجيد في الهاتف: البطارية وقارئ البصمة وميزة التعرف على الوجه.

 

المقبول في الهاتف: الكاميرات الخلفية والكاميرا الأمامية والصوت والشاشة.

 

الغير جيد في الهاتف: الأداء والسعر.



فيفو vivo Y50 مراجعة هاتف vivo Y50