هجوم رانسوموارى جديد واسع النطاق يهدد العالم كله

بواسطة بسام العربى 6/27/2017 9:25:00 PM
هجوم رانسوموارى جديد واسع النطاق يهدد العالم كله

تم الهجوم على الشركات والوكالات الحكومية من قبل رانسوموارى جديد يدعى "Petya" وهو عبارة عن برمجيات خبيثة تحتوى على اثنين من طبقات التشفير تقوم بقفل كل الملفات ونظام التشغيل بجهاز الكمبيوتر.

 

وقال المحلل بوجدان بوتيزاتو أن هذه البرمجيات خطيرة جدا حيث انها لا تقوم فقط بتشفير الملفات ولكن تقوم بتشفير القرص الصلب أيضا ويقوم بغلق جهاز الكمبيوتر وإعادة تشغيله مرة أخرى بمجرد الإنتهاء من تشفير الملفات وقد أضاف المحللون ان هذه البرمجيات أيضا تقوم بسرقة أسماء المستخدمين وكلمات المرور الموجودة بالجهاز.

 

 

ويعتبر هذا الهجوم هو ثانى هجوم خلال الشهرين الماضيين فقد أتى هذا الهجوم بعد هجوم رانسوموارى WannaCry والذى قام بإصابة أكثر من 200 ألف جهاز كمبيوتر وإقفال المستشفيات والبنوك والجامعات.

 

أما بالنسبة لهجوم Petya فقد أصاب الوكالات الحكومية فى أوكرانيا وقد وصف رئيس الوزراء الأوكرانى هذا الهجوم بأنه لم يسبق له مثيل ولكنه قال أيضا أن أنظمة تكنولوجيا المعلومات لم تتأثر بهذه البرمجيات الضارة وأن خبراء تكنولوجيا المعلومات يقومون بعملهم لحماية البنية التحتية الإستراتيجية.

 

بجانب الوكالات الحكومية الأوكرانية أصيبت أيضا الشركات المالية والبنوك وموزع الطاقة وأيضا أكبر مصدر للنفط فى روسيا ولكن أيضا لم يؤثر هذا الهجوم على إنتاج النفط لوجود نظام مراقبة إحتياطى.

 

قالت شركة "A.P. Moller-Maersk" أكبر شركة شحن في العالم أنها عانت من هجوم أسقط العديد من أنظمة تكنولوجيا المعلومات لديها كما تأثرت أيضا جراء هذا الهجوم نظم تكنولوجيا المعلومات الخاصة بشركة WPP وهي واحدة من أكبر وكالات الإعلان في العالم.

 

 

لا يزال من غير الواضح من هو وراء هجمات Petya ولا يزال الباحثون لم يجدوا القراصنة المسؤولين عن واناكري أيضا على الرغم من أن وكالة الأمن القومي ربطت هذا الهجوم بكوريا الشمالية.



فيروس ransomware WannaCry Petya