بيتيا ليس رانسوموارى ولكنه أسوأ لأن مهمته التدمير

بواسطة بسام العربى 6/29/2017 4:08:00 AM
بيتيا ليس رانسوموارى ولكنه أسوأ لأن مهمته التدمير

فى الموضوع السابق تحدثنا عن هجوم بيتيا والذى أصاب العديد من الشركات والوكالات الحكومية بأوكرانيا وروسيا ويمكنكم معرفة المزيد من هذا الرابط ولكن يبدو الأمر مختلف تماما هذه المرة عن هجوم وانكراى السابق.

 

رانسوموارى وانكراى كان هدفه الأساسى هو تشفير الملفات لدفع الضحية الفدية ليتمكن من إستعادة ملفاته مرة أخرى ولكن بيتيا له هدف مختلف تماما عن ذلك وهو التدمير والتسبب فى أضرار دائمة لأجهزة الكمبيوتر.

 

أصاب هجوم بيتيا العديد من أجهزة الكمبيوتر فى أكثر من 65 بلد مختلفة وما زال العدد مستمر حتى وقتنا هذا وكما قال الباحث الامنى مات سويش أنه وجد نسخة قديمة من بيتيا 2016 والتى وصفها بأنها ممسحة وذلك لما تسببه من أضرار دائمة لأجهزة الكمبيوتر وعدم القدرة على إستعادة الملفات المشفرة.

 

 

رانسوموارى وانكراى كان الهدف منه تشفير الملفات لكسب المال عن طريق دفع الفدية وهى 300 دولار لفك التشفير وإستعادة الملفات مرة أخرى ولكن حسب ما ذكره الباحث الامنى أن نسبة إسترجاع الملفات المصابة بفيروس بيتيا 0 % وذلك لأن البريد الإلكترونى المستخدم لتنسيق دفع الفدية تم تعطيله من قبل مزود خدمة البريد الإلكترونى.

 

لا يزال هذا الهجوم مجهول الهوية ولا نعرف من وراءه بالضبط مثل هجوم رانسوموارى وانكراى السابق ولكن أعتقد ان الامر هذه المرة أسوأ بكثير.



فيروس ransomware WannaCry Petya بيتيا