أفضل 10 خطوات لتجنب الصداع ومشاكل الرؤيه بسبب الكمبيوتر

بواسطة أحمد علاء 5/17/2014 3:08:00 AM
أفضل 10 خطوات لتجنب الصداع ومشاكل الرؤيه بسبب الكمبيوتر

اذا كنت ممن يقضون ساعات طويله امام شاشات الكمبيوتر "مثلى" بسبب اهتمامك به او بسبب طبيعه عملك فلابد انك قد عانيت الصداع وضعف الرؤيه والارهاق والسمنه فى بعض الاحيان والكثير من المشاكل.

 

كل هذه المشاكل قد تتلخص فى مصطلح واحد قد لا يعرفه الكثيرين وهو "متلازم رؤيه الكمبيوتر" او computer vision syndrome وهى حاله تنتج عن تركيز عينيك على شاشه الكمبيوتر لفترات طويله دون انقطاع وتسبب الصداع وعدم وضوح الرؤيه والام الرقبه واحمرار العينين واجهاد العينين وصعوبه التركيز ..الخ.

 

نقدم لكم مجموعه من الخطوات التى تساعدكم على تجنب كل هذه المخاطر من Dr. Jeffrey R. Anshel وهو دكتور مختص فى الرؤيه الكمبيوتريه ارجوا ان تكون مفيده ان شاء الله...

 

1- ابعد شاشه الكمبيوتر عن النافذه

إختلاف درجه السطوع بين الضوء الخارجى وضوء الشاشه هو اكبر مسبب لاجهاد العينين بغض النظر عن مكان الشاشه .

 

2- اضبط ارتفاع شاشه الكمبيوتر

ضع مركز الشاشه ما بين 5:9 بوصات تحت المستوى الافقى للنظر بحيث يسهل عليك النظر الى اعلى الشاشه فى مستوى مستقيم .

 

3- تحقق من عدساتك اللاصقه

تظهر الدراسات ان عندما ننظر الى شاشه الكمبيوتر او اى شاشه رقميه تزيد حده التركيز لدينا ويقل وميض العينين(رمش) حتى 3 مرات من المعدل الطبيعى مما يؤدى الى جفاف سطح العينين او العدسات اللاصقه ويدوره يؤدى الى عدم الراحه وفقدان وضوح الرؤيه .فيجب عليك استخدام العدسات اللاصقه التى توفر زياده رطوبه العينين لمستخدميها (يجب استشارة اخصائى ) .

 

4- اضبط اعدادات شاشه الكمبيوتر

تعديل اعدادات عرض الشاشه قد يساعد فى تقليل اجهاد العينين فيجب عليك ضبط سطوع الشاشه ليتناسب مع البيئه المحيطة واذا كنت تقرأ الكثير من الوثائق فيجب عليك استخدام اللون الاسود فى الكتابه والابيض كخلفيه.

 

5- اعطى انفسك راحه

يجب عليك الا تنظر الى الشاشه لساعات طويله دون انقطاع, يمكنك اتباع قاعدة 20/20/20 حيث يجب عليك ان تأخد راحه 20 ثانيه كل 20 دقيقه وتركز عينيك على نقاط تبعد عن الكمبيوتر ب 20 قدما على الاقل وتجعل عينيك تتحرك باحثا عن اشياء مختلفه.

 

6- اضبط مسافه شاشه الكمبيوتر 

اذا كنت تسطيع لمس شاشه الكمبيوتر وانت جالس تماما على مقعدك فان الشاشه قريبه جدا.  استخدم "1/3" افتح بريد الكترونى او وثيقه تقوم بالعمل عليها باستمرار وقم بابعاد الشاشه حتى تصبح الوثيقه او البريد الالكترونى مشوشه ثم قم بحساب المسافه وقسمتها على 3 فيكون الناتج افضل مسافه لشاشه الكمبيوتر.

 

7- قم بعمل فحوصات دوريه لعينيك 

لمستخدمى الكمبيوتر بصفه مستمره يجب عليه عمل فحوصات دوريه سنويه على عينيه واذا واجه اى مشكله فى النظر يجب عليه استشاره طبيب مختص.

 

8- استخدم الاضاءه المناسبه

استخدم الاضاءة فى الارضيه او المكتب بدلا من الاضاءة الغير المباشره ويمكنك عمل "اختبار المراة" بوضع مراه على شاشه الكمبيوتر فلو رأيت الضوء فى المراه فيجب عليك تغيير وضع الشاشه للحد من الوهج.

 

9- قم بابعاد الاجهزه الرقميه عن عينيك 

اظهرت الدراسات ان الناس تقوم بتقريب الاجهزه الرقميه من نظرهم اكثر من المواد المطبوعه مثل الصحف, فعندما تقوم بتثبيت جهاز قريب الى عينيك اكثر من المعتاد تقوم بزياده الضغط والتوتر لها فيجب عليك ابعاد هذه الاجهزه عن عينيك مثل الهواتف الذكيه.

 

10- ضع مستنداتك بشكل موازى الى شاشه الكمبيوتر

كثيرا من الناس تميل الى وضع اشياءهم فى مكان واحد على المكتب بجانب شاشه الكمبيوتر مثلا وهذا بتطلب حركه العينين والرأس او الجذع بشكل مستمر للواراء والعوده مما يؤدى الى اجهاد العينين, ثبت حامل الوثائق بحيث يسهل تركيز العينين وتقاربهما فى المستوى الطبيعى اى ارتفاعا وانخفاضا.



نصائح